|
عنوان الدرس : سؤال
الذات :
وِجدان
الشاعر أحمد المجاطي
المراجع :
ـ في رحاب اللغة العربية . السنة الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب
والعلوم الإنسانية .
الكفايات المستهدفة :
ـ تواصلية :
القدرة على استخراج الأفكار والمعاني، والتواصل مع قضايا أدبية مختلفة .
ـ منهجية :
توظيف القراءة المنهجية وتحديد الإشكالات وتفكيك الخطاب.
ـ ثقافية : تعرف
مسار تطور الشعر العربي،والإلمام بالاتجاهات والمدارس الشعرية .
خطوات الدرس :
التمهيد :تقييم
عام لخصائص شعر الانبعاث في علاقته بالواقع وبذات الشاعر .
ملاحظة
النص :
- تحديد الدلالة التي يفيدها تركيب العنوان تركيبا إضافيا :
← الإضافة جعلت الوجدان معرفا و متعلقا بالشاعر، مع ما يفيده ذلك من
خصوصيات تميز الوجدان عند الشاعر.
-استخلاص موضوع النص من خلال الفقرة الثالثة:.
← النص
يعالج مبدأ الوجدان المتفق عليه بين شعراء التجربة الذاتية ومظاهر اختلافهم حول
مفهومه.
فهم
النص :
1- الأسباب التي
أدت إلى ظهور الاتجاه الذاتي حسب النص .
← الاتجاه الذاتي جاء
ردا على الحركة الإحيائية الغارقة في التقليد بعيدا عن ذات
الشاعر .
2- التيارات
الأدبية التي ساهمت في الرجوع بالشعر إلى الذات :
← بدأ الاتجاه إلى
الذات مع مدرسة الديوان وتبلور مع تيار الرابطة القلمية وتيار جماعة أبولو.
3- تحديد أبرز
الشعراء الذين أسسوا لتجربة الذات والفكرة التي توحدوا حولها:
← عباس محمود العقاد
وعبد الرحمان شكري وإبراهيم عبد القادر المازني رواد التجربة الذاتية وأجمعوا
على أن الشعر وِجدان .
4- مفهوم الوجدان
عند شعراء مدرسة الديوان :
← عباس محمود العقاد : الوجدان مزاجا بين الشعور والفكر.
← عبد الرحمان شكري : الوجدان تأمل في أعماق الذات بكل أبعادها
الشعورية واللاشعورية.
← إبراهيم عبد القادر المازني: الوجدان كل ما تفيض به النفس من شعور
وعواطف وأحاسيس.
5-المصدر الذي استمد
منه الشعراء قيمة العنصر الذاتي في شعرهم :
← انهيار الفرد
والعمل على إعادة الاعتبار لذاته ،والتشبع بالفكر الحر .
6- تصور شعراء
المهجر لمفهوم الوجدان:
← الوجدان هو
النفس هو الحياة هو الكون.
7 ـ نظرة الشاعر جبران
خليل جبران للحياة وعلاقتها بالشعر:
←الحياة عند
جبران خليل جبران تنبثق من داخل الإنسان ،والشعر ترجمة لهذه الحياة.
8 ـ وحدات النص
الفكرية:
←عوامل ظهور اتجاه
الذاتية ( الفقرة الأولى)
←المبادئ والمفاهيم
المعتمدة عند رواد اتجاه الذاتية ( الفقرة الثانية والثالثة)
←تطور
مفهوم الوجدان مع أدباء المهجر ( الفقرة الرابعة)
تحليل النص:
1- تحديد القضية
المركزية التي يعالجها النص:
← مظاهر انتقال الشاعر
من التقليد إلى التجربة الذاتية.
2-الألفاظ والعبارات
الدالة على أن الشعر الذاتي يميل إلى الحرية:
←قيم جديدة ـ الوجدان ـ
الذات ـ الاختلاف ـ التمايزـ التفرد .
3-عناصر النقد الضمني
لحركة الإحياء في النص :
← الحركة الإحيائية اتجهت اتجاها قويا نحو محاكاة الأقدمين ولم تول ذات
الشاعر وهمومه الفردية أهمية كبرى .
4- مميزات المضمون
الشعري بين الحركة الإحيائية وتيار الذاتية.
←الحركة الإحيائية :
ركزت على بناء الذات الفردية اعتمادا على محاكاة الأقدمين بعيدا عن واقع
الشاعر .
←تيار الذاتية : وسع
مفهوم الوجدان وربطه بواقع الشاعر وجعل الذات كونية.
5 ـ طبيعة اللغة
الموظفة في النص ووظيفتها في التعريف بالتيار الوجداني:
← اللغة في النص
تقريرية تعتمد السرد التاريخي عبر تتبع المسار التاريخي لنشأة التيار الوجداني
وتطوره .
6 ـ مظاهر الأسلوب
الحجاجي في النص:
← الأطروحة:
إشكالية التجربة الذاتية في الشعر العربي، ومناقشة الأطروحة ونقيضها من خلال
تطور الإشكالية عبر التيارات الشعرية، ثم التركيب بطرح النهاية التي آلت إليها
التجربة الذاتية.
7 ـ المفاهيم النقدية
والأدبية الموظفة في النص:
← مفهوم
الوجدان ـ ظاهرة الاختلاف حول مفهوم الوجدان ـ تطور المفهوم .
التركيب :
صغ خلاصة تستعرض فيها
مفهوم الوجدان بين جماعة الديوان وشعراء المهجر والخلاصة التي انتهى إليها
الكاتب.
التقويم :
حدد علاقة الشاعر
بالحياة من خلال مفهوم الوجدان.
إعداد
قبلي : قراءة نص "غرفة الشاعر" علي محمود طه وإنجاز أنشطة الفهم
والتحليل .
|
Saturday, March 30, 2013
وِجدان الشاعر أحمد المجاطي
Subscribe to:
Post Comments (Atom)
No comments:
Post a Comment