Saturday, April 6, 2013

مجزوءة المعرفة

إن كل عملیة فكریة تستوجب وجود ذات عارفة متصفة بالوعي و العقل و في المقابل موضوع معرفة، و المعرفة
تحتم على العالم أن یلتزم الحیاد في بنائھ للمعارف حتى تكون موضوعیة و لذا ینبغي التخلي عن وجھتھ الخاصة و
شعوره الخاص في تعاملھ مع موضوع الدراسة، فالمعرفة لیست معطیات جاھزة و تلقائیة بل ھي نتاج لمجھود
إنساني تتدخل في إنشائھ عوامل ووسائل متعددة، فسواء تعلق الأمر بمعرفة الطبیعة أو معرفة الإنسان ذاتھ،و ینبغي
على الإنسان احترام مناھج تؤھلھ إلى إثبات الحقیقة و توصلھ إلى معرفة ذات قیمة موضوعیة، إن التقییم العلمي و
المعرفي للإنسان أتاح لھ فرصة السیطرة على العالم م مكنھ من فھم ألغازه، فابتداء من القرن 17 عرف العالم ثورات
علمیة بفضل اعتماد المنھج التجریبي، كانت لھذه الثورات اثر واضح في تقدم الإنسانیة. غیر أن ھذه العلوم تطرح
إشكالات فیما یتعلق بطریقة إنشائھا أو التأكد من صدقھا، ویتجسد ذلك خصوصا من خلال إشكال بناء النظریة العلمیة
و اعتماد التجارب لإثبات صدقھا، كما یُطرح إشكال آخر یتعلق بعلمیة العلوم الإنسانیة إلى جانب إشكال تحدید مفھوم
الحقیقة ضمن مجال البحث العلمي.
النظریة العلمیة
تطرح علاقة النظریة بالتجربة إشكالا یتمثل في تحدید الأساس الذي ینبغي اعتماده لفھم العالم إذ نجد عددا من
الفلاسفة و المفكرین یعتبرون أن للعقل القدرة الكاملة على فھم قوانین العالم و اكتشاف أسراره وذلك عن طریق
التأمل النظري لأن العقل یمتلك أفكارا فطریة تؤھلھ لفھم كل ما في الوجود، بینما نجد عددا من الفلاسفة و العلماء
یعتبرون أن المعرفة ینبغي أن تُستمد من الواقع وذلك من خلال اعتماد التجربة و الحواس، غیر أن ھذا الاختلاف
الموجود بین التصورین یفضي إلى نمطین من البحث یكون أحدھما بحث عقلاني بینما یكون الآخر بحث تجریبي.
التجربة و التجریب
"كلود برنارد" یركز على دور التجربة والملاحظة لبناء المعرفة العلمیة مع الالتزام بخطوات المنھج
التجریبي(الملاحظة ثم الفرضیة فالتجربة).
"روني طوم" التجربة تحتاج إلى العقل والخیال، ویتجلى دور العقل في بناء المعرفة من خلال صیاغة الفرضیة، مع
إمكانیة القیام بتجارب ذھنیة.
العقلانیة العلمیة
"ألبیر انشتاین" العقل مصدر المعرفة العلمیة وذلك لأنھ ینتج مبادئ وأفكار، وتبقى التجربة بمثابة أداة مساعدة
لإثبات صدق النظریة.
"غاستون باشلار" تعد المعرفة العلمیة نتیجة تكامل عمل كل من العقل والتجربة، العقل ینتج أفكارا وتصورات، تعمل
التجربة على استخلاص المعطیات الحسیة.
معاییر علمیة النظریة العلمیة
"بییر تویلي" تعدد التجارب والاختبارات في وضعیات مختلفة، یضفي الانسجام على النظریة كما ینبغي على النظریة
أن تخضع لمبدأ التماسك المنطقي.
"كارل بوبر" لكي تكون النظریة علمیة ینبغي أن تخضع لمعیار القابلیة للتكذیب وذلك بوضع افتراضات تبین مجال
النقص في النظریة.
العلوم الإنسانیة
لقد كان ظھور العلوم الإنسانیة خلال ق. 19 جد متأخر بالمقارنة مع العلوم التجریبیة، لھذا لازالت تعاني من صعوبات
في تحدید موضوع دراستھا وفي اختیار المنھج المناسب للبحث، غیر أن أھم الإشكالات التي تطرحھا : تتمثل في
تحدید علاقة الذات بالموضوع ما دام الإنسان ھو الذات الباحثة و في نفس الوقت ھو موضوع البحث. و یترتب عن
ذلك تحدید قیمة المعرفة التي تنتجھا العلوم الإنسانیة إذا ما قورنت بما تنتجھ العلوم التجریبیة. ھل یمكن التعامل مع
الإنسان باعتباره موضوعا أو شیئا؟ ما قیمة المعرفة التي تصل إلیھا العلوم الإنسانیة؟ ھل یمكن تطبیق المناھج
التجریبیة في دراسة الظاھرة الإنسانیة؟
موضعة الظاھرة الإنسانیة:
"جون بیاجي" یواجھ الباحث في العلوم الإنسانیة مشكل تحدید المنھج المناسب إلى جانب التخلص من الذاتیة، و ینتج
عن ھذا الوضع المتداخل صعوبة تحقیق الموضوعیة.
"فرانسوا باستیان" یؤكد على ضرورة الفصل بین الذات والموضوع والالتزام بالحیاد، وذلك بتأمل الظواھر باعتبارھا
أشیاء ویقتدي بالعلوم التجریبیة.
التفسیر و الفھم في العلوم الإنسانیة:
ھل یمكن اعتماد الفھم والتفسیر في دراسة العلوم الإنسانیة؟ و كیف یساھم التفسیر و الفھم في بناء المعرفة ضمن
العلوم الإنسانیة؟
"ك. ل. ستراوس" البحث في مجال العلوم الإنسانیة لا یستطیع أن یصل إلى تفسیر دقیق للظواھر، كما لا یستطیع أن
یصل إلى تنبؤ صحیح بما ستكون علیھ.
"فلھلم دلتاي" یرفض تقلید العلوم التجریبیة كما یرفض اعتماد التفسیر في دراسة الظواھر الإنسانیة، و یؤكد على
ضرورة بناء منھج یناسب الظواھر الإنسانیة.
نموذجیة العلوم التجریبیة:
ھل تعتبر العلوم الإنسانیة بمثابة نموذج ینبغي لباقي العلوم أن تقتدي بھ؟ كیف یمكن للعلوم الإنسانیة أن تتخلص من
حضور الذاتیة في النتائج؟
"ورنیي - طولرا" إن العلوم الإنسانیة لا یمكنھا أن تصل إلى معرفة حقیقیة للظواھر الإنسانیة إلا بھذا التداخل بین
الذات و الموضوع، فلا ینبغي ألا تطغى ھذه الذاتیة على البحث فتغیر من نتائجھ و تأول دلالتھ.
"م. میرولو بونتي" كل إنسان ینطلق من وجھة نظره الخاصة ومن فھمھ الخاص إن حضور الذات مركزي في تكوین
كل معارف الإنسان.
الحقیقة
تعتبر الحقیقة ھدفا لكل بحث علمي ولكل تأمل فلسفي, إنھا الغایة التي ینشدھا كل إنسان سواء في علاقات اجتماعیة
أو في حیاتھ الشخصیة أو في علاقتھ بالوجود. غیر أن مفھوم الحقیقة یتصف بنوع من الغموض سببھ تعدد الحقائق،
و تعدد مصادر المعرفة كما تطرح صعوبة تمییز الحقیقة عن أضدادھا نتیجة تداخلھم، وھو ما یستوجب وضع مفھوم
الحقیقة موضع سؤال. إذ یقتضي الأمر في البدایة معرفة الحقیقة و تحدید دلالتھا ، ثم إبراز الوسائل المعتمدة للوصول
إلى الحقیقة (ھل ھو العقل أم الحواس), و أخیرا تحدید معیار التمییز بین الحقیقة و اللاحقیقة.
الرأي والحقیقة:
"بلیز باسكال" ھناك حقائق مصدرھا العقل ویتم البرھان علیھا، وحقائق مصدرھا القلب ویتم الإیمان أو التسلیم بھا،
إن العقل یحتاج إلى حقائق القلب لینطلق منھا بوصفھا حقائق أولى.
"غاستون باشلار" الرأي عائق معرفي یمنع الباحث من الوصول إلى الحقیقة التي یتوخاھا، إن الحقیقة العلمیة تنبني
على بحث علمي خاضع لمنھجیة دقیقة تسمو بھ فوق.
معاییر الحقیقة:
" دیكارت" الحدس والاستنباط أساسا المنھج المؤدي إلى الحقیقة، الحدس نفھم بھ حقیقة الاشیاء بشكل مباشر
والاستنباط ھو استخراج معرفة من معرفة سابقة نعلمھا.
"اسبینوزا" الحقیقة معیار لذاتھا إذ بفضل معرفتھا نستطیع تجنب الخطأ والوھم، فشرط معرفة نقیض الشيء ھو
معرفة الشيء ذاتھ.
الحقیقة بوصفھا قیمة:
"مارتن ھایدغر" كل انحراف على الحقیقة یجعل الإنسان یتیھ ویضل عن الفھم السلیم للأشیاء وینتج التیھ بسبب
اعتماد الإنسان على الأفكار المسبقة في فھمھ للأشیاء.
"فایل" نقیض الحقیقة التي یھددھا لیس الخطأ بل العنف الذي یؤدي إلى رفض الآخر والدخول في صراع معھ وإیقاف
التفكیر والاستبداد بالرأي،

No comments:

Post a Comment